الادوات المستخدمة في القص والخياطة

الصفحة الرئيسية

الادوات المستخدمة في القص والخياطة 

الادوات المستخدمة في القص والخياطة

الادوات اءلمستعملة في القص والخياطة 

اولا ادوات القص 

توجد انواع مختلفة من المقصات فيوجد مقصات يدوية ومقصات الية 

المقصات اليدوية 

-مقص التفصيل يوجد منه كبير الحجم ومتوسط الحجم ويشترط في مقص التفصيل ان يكون ذا سلاح طويل حتي يساعد ذلك علي القص في خطوط مستقيمة .
-مقص صغير وهو ذو سلاح صغير وهو يستعمل في قطع الخيوط اثناء عملية التمكين او في تطريز ويستعمل في شق العراوي وعملية تنظيف الخياطات.
-المقص المشرشر وهو يستعمل في قص للتنظيف بدلا من غرزة السرفلة وخصوصا في الاقمشة السميكة مثل الاصواف الثقيلة الموهير الخ وعند القص بهذا المقص يعطي خطوطا مشرشرة عند الحرف.

المقصات الالية 

وهذه المقصات تستعمل المصانع للانتاج السريع حيث انها تقص القماش في عدة طبقات ويوجد لها عدة اشكال مثل 
المقص المستطيل ,المقص المنشار,المقص المستدير.
وطريقة استخدامها بالتيار الكهربائي.

القص 

القص من العمليات الهامة في صناعة الملابس الجاهزة فقد بدات صناعة الملابس الجاهزة بالمقصات اليدوية والات القطع اليدوية ثم تطورت الابتكارات المختلفة لالات القص لتوفير الوقت والمجهود وذلك بقص اكبر كمية ممكنة من الاقمشة وفي وقت اقل فظهرت المقصات الكهربائية المختلفة.

المقصات اليدوية وسكينة القطع

وتستعمل هذه المقصات وسكينة القطع في قص عدة طبقات من القماش في وقت واحد وهذه النوعية تتطلب مهارة فائقة في العمل لاخراج الحواف متساوية وتحتاج لمجهود اكثر.

المقصات الكهربائية 

وهي انواع مختلفة الموديلات والاغراض فمنها المقطع الكهربائي والمقص المستدير المستطيل والمنشار والاختلاف بينهم في شكل السلاح وكمية الطبقات المراد قصها .

المقطع الكهربي

يستخدم في قص وقطع الاقمشة الخفيفة والطبقات المتوسطة وهو خفيف الوزن وسهل الحركة باليد.

المقص المستدير 

يعمل بتشغيل مفتاح التشغيل بعد اعداد القماش اللازم للقص وبيان الاجزاء المراد قصها فتتحرك السكينة الدائرية للعمل ,وارتفاع طبقات القماش للقص يبلغ لمسافة 7.5 سم تقريبا ويقوم بقص اجزاء مستقيمة .

المقص المستطيل 

المقص المستطيل له خاصية انه يقص الحروف والزوايا والدورانات والمنحنيات بسهولة وارتفاع طبقات القماش لمسافة خمسة عشر سم تقريبا .

المقص المنشار 

وهو ذو سلاح علي شكل شريط كسلاح المنشار وهو يستخدم في قص وقطع الاقمشة الخفيفة والطبقات البسيطة وهو خفيف الوزن سهل الحركة باليد .


google-playkhamsatmostaqltradent