تاريخ فن الخيامية في مصر


تاريخ فن الخيامية

فن الخيامية

فن الخيامية هو فن مصري اصيل اشتهرت به مصر علي مدي العصور وهو يعتمد علي قماش التيل والخيوط الملونة , سوف نتعرف علي تاريخ فن الخيامية وكيفية صناعته.

فن الخيامية هو من اول الحرف اليدوية التي تعلمها الانسان من اجل صناعة ماوي له فهو يعود الي العصر الفرعوني وتطور فن الخيامية مع الفتح الاسلامي لمصر وايضا خلال العهد الفاطمي والعهد المملوكي.

 فالشعب المصري بدا يصنع خيمته من الاقمشة ذات الالوان الزاهية وايضا التصميمات الزخرفية العربية والتصميمات الفرعونية .

فهذا الفن يحتاج الي موهبة فنية عالية ويحتاج الي الصبر والقدرة علي مزج الالوان .

خصصت الدولة الفاطمية لفن الخيامية شارع كامل سمي شارع الخيامية نسبة لهذه الصناعة الرائعة وارتبطت هذه الحرفة بالشهر الكريم شهر رمضان .


فن صناعة الخيامية هو فن تطريز القماش بالقماش واشتقت كلمة خيامية من كلمة خيام وابتكرها المصريون منذ عصور .


وايضا فن الخيامية كان يصنع به كسوة الكعبة المزينة بالخطوط الذهب والفضة ,كانت مصر تقوم بتصميم الكسوة الكعبة حتي الستينات وارسالها في موكب مهيب يعرف باسم المحمل .


كان يصنع منه ايضا المخدات ,المفارش,وحاليا في عصرنا يصنع منه زينة رمضان وفانوس رمضان.


من ابرز فنان في فن الخيامية هو الحاج حنفي محمد ابراهيم ويلقب باسم شيخ الخيامية .


يستخدم في صناعة الخيامية قماش التيل لانه قماش سميك وتعتمد صناعة الخيامية علي رسم التصميم ثم وضعه علي القماش ثم حياكته. 


يوضع علي القماش بودرة مخصصة لوضع الرسم طباعته علي القماش التيل ويقوم به فنان الخيامية بالتطريز علي القماش التيل.


 الخيامي يوضع اكثر من وحدة ويتم التطريز عليها عن طريق اللفقة . فتصميمات صناعة الخيامية علي شكل منظر طبيعي او تصميمات فرعونية او تصميمات هندسية او تصميمات اسلامية.


 في بداية القرن التاسع عشر قام محمد علي بتطوير صناعة الخيامية والحرف اليدوية ودخل الماكينات الاليه لصنع المنسوجات .


وبدا الانسان يستغني عن الحرف اليدوية والفن الخيامية بسبب الالتطور العمراني وبدا الانسان يسكن في الشقق  وبدا ينقرض فن الخيامية.


خلال العصر الملوكي تمت صناعة الخيام ضخمة من اجل اقامة المناسبات والاحتفالات واحياء المراسم ، وكان اشهر خيمات الاحتفالات هي خيمة السلطان الغوري.


فن الخيامية فن التطريز علي القماش بوحدات من القماش والخيوط البارزة الزاهية . 


فهو فن مصري اصيل الذي عجز الاخرون عن تقليده.


 كانت الخيامية تستخدم كمظلة يقف تحتها رئيس العمال وكانت تصمم خيمة للفرعون وتطرز بخيوط الذهب والفضة وايضا من اشهر الخيم خيمة قطر الندي وكانت عبارة عن قصر متنقل انتشرت صناعة الخيم في مصر كالمنازل.


 وتحولت الخيامية فكانت تستخدم في العزاء والافراح في المناطق الشعبية وكانت تصمم فيها وحدات زخرفية مطبوعة حديثا فن الخيامية يستخدم في صناعة المفروشات ,التابلوهات المطرزة ,الخيم الرمضانية والمعلقات ذات الاشكال والتصميمات الهندسية والتصميمات الاسلامية .


اما الخيامية فهو فن صناعة الانبياء نسبة الي نبي الله ادريس الذي كان يعمل في حياكة الخيم .فن الخيامية ينفذ بالقماش التيل والقماش ذات الخيوط الملونة .فن الخيامية هو فن يدوي من البداية الي النهاية واسعار المنتجات تكون باهظة الثمن , فالقطعة الواحدة تستغرق في تنفيذها اكثر من عشرة ايام وايضا تصل الي ثلاثة اشهر علي حسب التصميم.


اين يقع شارع الخيامية ؟

يقع شارع الخيامية امام باب زويلة وذلك بالقرب من منطقة الربع وايضا يقع امتداد شارع المعز لدين الله الفاطمي ,يعد من اشهر الشوارع في مصر .


 يتكون شارع الخيامية من طابقيين السفلي منه حيث الورش حاليا كان قديما اسطبل للخيول والطابق العلوي كان مكان يبيت فيه التجار الذين ياتون من المغرب والشام فكانوا هؤلاء التجار يستخدمون الخيام في سفرهم وكانوا يعملوا علي اصلاحها في شارع الخيامية.





google-playkhamsatmostaqltradent